أيًا كان نوع الفيديو الذي تقوم بإنشائه، فمن غير المنطقي أن ترغب في أن يشاهده أكبر عدد ممكن من الأشخاص، أليس كذلك؟

إنه رهان آمن على أن قلة قليلة من الناس ستطرح محتوى فيديو مفكرين “أتمنى ألا يجد أحد ذلك!”

عندما يتعلق الأمر ببناء جمهور والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص بواسطة الفيديو الخاص بك، فإن كل ذلك يضيف.

لكن هل تفتقد الحيلة؟ الكثير من الناس …

كما ترى، يفشل الكثير من مسوقي الفيديو في التفكير في حقيقة أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين، لسبب أو لآخر، يحتاجون إلى القليل من المساعدة الإضافية لمساعدتهم على مشاهدة محتوى الفيديو أو فهمه: بشكل أساسي الأشخاص ذوي الإعاقة، ولكن أيضًا الأشخاص يتحدثون لغات أخرى، وما إلى ذلك.

على سبيل المثال، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 5٪ من سكان العالم من ضعف السمع، بينما أفادت المؤسسة الأمريكية للمكفوفين أن أكثر من 3.5٪ يعانون من إعاقة بصرية.

هناك شروط أخرى، أيضًا، أشياء ربما لم تفكر فيها مطلقًا، مثل عمى الألوان وعسر القراءة وغيرها، يمكن أن تؤثر على قدرة جمهورك على مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك وفهمها والتفاعل معها.

وهذا هو السبب في أن الفيديو الذي يمكن الوصول إليه أصبح يعتبر مشكلة كبيرة.

باختصار – نظرًا لأن الفيديو أصبح جزءًا مهمًا بشكل متزايد في تسويق المحتوى، فمن الضروري التأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك في متناول أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

ما هي إمكانية الوصول إلى الفيديو؟

إمكانية الوصول إلى الفيديو، التي يشار إليها أحيانًا باسم الفيديو الذي يمكن الوصول إليه، هي ممارسة للتأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك يمكن أن يستمتع بها الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة وذوي الاحتياجات المختلفة.

يتضمن ذلك إضافة ميزات مثل التسميات التوضيحية للفيديو ونصوص الفيديو والأوصاف الصوتية والمزيد.

يعد إنشاء فيديو يسهل الوصول إليه أمرًا مربحًا للجانبين: فهو رائع لجمهورك ورائع لك.

لماذا تعد إمكانية الوصول إلى الفيديو مهمة؟

لا يقتصر الأمر على جعل الفيديو الذي يمكن الوصول إليه هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به من وجهة نظر التضمين والتنوع، ولكن مقاطع الفيديو التي يمكن الوصول إليها لها أيضًا فوائد تحسين محركات البحث.

وذلك لأن Google ومحركات البحث الأخرى يمكنها فهرسة النص الموجود في التسميات التوضيحية والنصوص، مما يزيد من احتمالية ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.

هل الوصول إلى الفيديو جدير بالاهتمام؟

باختصار، نعم! في الأساس لأن إنشاء مقاطع فيديو يسهل الوصول إليها لا يجب أن يكون صعبًا أو مكلفًا.

هناك عدد من الأدوات المجانية أو منخفضة التكلفة التي يمكن أن تساعدك في إضافة تسميات توضيحية ونصوص وأوصاف صوتية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك.

وهناك الكثير من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للتأكد من سهولة الوصول إلى الفيديو الخاص بك، دون الحاجة إلى أي برنامج تابع لجهة خارجية أو تقنية مساعدة فاخرة.

قائمة مراجعة الفيديو التي يمكن الوصول إليها

فيما يلي قائمة تحقق سريعة للتأكد من سهولة الوصول إلى الفيديو الخاص بك قدر الإمكان:

تضمين تسميات توضيحية للفيديو

التسميات التوضيحية هي نسخ نصية من المحتوى الصوتي في الفيديو الخاص بك، مما يجعل الوصول إلى الفيديو أكثر سهولة بالنسبة للمشاهدين الذين يعانون من الصمم أو ضعاف السمع.

كمنتج ثانوي مرحب به، فإنهم يساعدون أيضًا المشاهدين الآخرين على فهم مقاطع الفيديو الخاصة بك أثناء التنقل – على سبيل المثال إذا كانوا يشاهدون في بيئة صاخبة.

(لقد كتبنا عن الاختلاف بين التسميات التوضيحية والترجمات المصاحبة، كما قمنا بإدراج 4 طرق سهلة لإضافة ترجمات إلى ملفات الفيديو MP4 الخاصة بك.)

أضف نسخة فيديو

النص هو نسخة نصية من حوار الفيديو والسرد. إنه مفيد للمشاهدين الذين يعانون من الصمم أو ضعاف السمع، ويمكن أيضًا استخدامه بواسطة محركات البحث لفهرسة الفيديو الخاص بك.

تستخدم مشغلات الفيديو مثل YouTube برنامج التعرف على الكلام “للاستماع” إلى المحتوى الصوتي للفيديو الخاص بك وإنشاء نص تلقائي – ولكن قد يكون هذا غير دقيق لمجموعة متنوعة من الأسباب غير الضارة، بدءًا من اللكنات وحتى الكلمات المنطوقة بشكل خاطئ، لذا فإن الأمر يستحق إجراء فحص عقلاني للتأكد من أنه على حق دائمًا!

(يمكن أيضًا تشغيل النص على YouTube وإيقافه كـ “تسميات توضيحية مغلقة” بواسطة نافذة مشغل YouTube، لذا فهذه حالة قتل عصفورين بحجر واحد).

يجد بعض منشئي المحتوى أنه من المفيد إنشاء مستند نصي ومشاركة رابط في وصف الفيديو ليستخدمه المشاهدون في أوقات فراغهم.

قدِّم أوصافًا صوتية

يفقد المشاهدون المكفوفون وضعاف البصر قدرًا كبيرًا من السياق المرئي في الفيديو الخاص بك. الطريق حول ذلك؟ امنحهم وصفًا صوتيًا عالي الجودة!

الأوصاف الصوتية، التي يطلق عليها أحيانًا “السرد الوصفي”، هي طريقة لإتاحة الوصول إلى الوسائط للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر. يستخدم مسارًا صوتيًا ثانويًا لوصف التفاصيل المرئية المهمة مما يحدث في الفيديو.

يجب أن يكون الوصف الصوتي واضحًا وموجزًا وسهل الفهم. يجب أيضًا أن يكون خاليًا من أي ضوضاء مشتتة، مع التركيز فقط على توصيل العناصر المرئية ذات الصلة من الفيديو الخاص بك إلى الأشخاص الذين لا يمكنهم رؤيتها.

تأتي الأوصاف الصوتية في “نكهتين” رئيسيتين. يستخدم وصف الصوت القياسي فترات الإيقاف المؤقت الموجودة في مقطع فيديو، بينما يقوم وصف الصوت الموسع بإدراج فترات توقف مؤقتة في الفيديو والصوت، حيث لا تكون فترات التوقف المؤقت الموجودة في الحوار طويلة بما يكفي.

عند إنشاء وصف صوتي، حاول استخدام لغة وصفية تخلق صورة ذهنية للمستمع. لا يمكنهم عمومًا رؤية ما يحدث، لذلك تحتاج إلى محاولة رسم تلك الصورة بطريقة حيوية بنفس القدر مع كلماتك!

من المهم أن تتذكر أنه ليس كل شخص سيحتاج أو يرغب في سماع وصف صوتي – فقد يكون في الواقع أمرًا مزعجًا للعديد من المشاهدين. لذلك، حيثما أمكن، قم بتقديمه كخيار – شيء يمكن تشغيله أو إيقاف تشغيله – بدلاً من جزء من مسار الصوت الافتراضي.

يمكن أن تحدث الأوصاف الصوتية فرقًا كبيرًا لمن هم في حاجة إليها، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة، لذلك من المفيد أن تأخذ الوقت الكافي في إنشائها واستخدامها.

استخدم لغة واضحة وموجزة

بينما نتحدث عن إمكانية الوصول، من الجدير بالذكر أن الفكرة تمتد إلى التعقيد أيضًا!

احتفظ بنص الفيديو الخاص بك خاليًا من المصطلحات واللغة المعقدة بشكل غير ضروري. سيسهل ذلك على المشاهدين ذوي الإعاقات الإدراكية الفهم.

ولكي نكون منصفين، من المحتمل أن يشكرك جمهورك الأوسع على إبقائها بسيطة أيضًا. كما يقول المثل القديم، “إذا كنت لا تستطيع شرح شيء ما ببساطة، فأنت لا تفهمه جيدًا”.

اختر نظام الألوان المناسب

يُعد عمى الألوان ظاهرة يساء فهمها على نطاق واسع، لذا حاول تجنب استخدام الألوان التي قد تكون مربكة أو يصعب تمييزها للمشاهدين المصابين بعمى الألوان. حوالي 4٪ من السكان يعانون من هذه الحالة.

على الرغم من الافتراضات الشائعة، فإن عمى الألوان الكامل – حيث لا يمكنك رؤية الألوان على الإطلاق – غير شائع تمامًا.

أكثر الحالات شيوعًا هي الحالات التي تجعل يصعب التمييز بين الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر، لذا احذر من لوحات الألوان هذه واستخدمها معًا أينما كان ذلك ممكنًا.

تأكد من إمكانية الوصول إلى مشغل الفيديو الخاص بك

يتم إنشاء مضيفات الفيديو الرئيسية لإمكانية الوصول، ولكن إذا كنت تستخدم مشغل فيديو مخصصًا، فتأكد من وصوله لمستخدمي برامج قراءة الشاشة والتقنيات المساعدة الأخرى.

يرتبط هذا بإرشادات الوصول إلى محتوى الويب الراسخة، والتي تنص على أن محتوى الويب يجب أن يكون قابلاً للإدراك وقابلاً للتشغيل ومفهومًا وقويًا .

أقلمة المحتوى الخاص بك

شيء واحد لم نتحدث عنه هو إمكانية الوصول إلى الفيديو الخاص بك للتأكد من أن الفيديو الخاص بك يجذب الجماهير في أجزاء مختلفة من العالم.

يمكن أن تساعد التسميات التوضيحية والترجمات المصاحبة في تسهيل الوصول إلى محتوى الفيديو الخاص بك، ليس فقط للأشخاص الذين يعانون من إعاقات سمعية وبصرية ولكن أيضًا للأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة.

تجنب الوميض والوميض والوميض في محتوى الفيديو

يعد المحتوى الوامض مشكلة حقيقية للأشخاص الذين يعانون من صرع الحساسية للضوء ويجب تجنب هذه التأثيرات حيثما أمكن ذلك.

يوصي اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) – منظمة المعايير الدولية للإنترنت – في إرشادات إمكانية الوصول بأن محتوى الويب لا:

  • تحتوي على أي شيء يومض أكثر من 3 مرات في أي فترة ثانية واحدة أو
  • وميض أقل من عتبات الوميض العامة والفلاش الأحمر

يقترحون أيضًا:

  • تقليل التباين لأي محتوى وامض
  • تجنب اللون الأحمر المشبع بالكامل لأي محتوى وامض
  • تقليل عدد الومضات حتى لو لم تتعارض مع الحدود الدنيا
  • توفير طريقة لإيقاف أي محتوى وامض قبل أن يبدأ
  • إبطاء المواد الحية لتجنب الومضات السريعة (كما في المصابيح)
  • يتم تجميد الصورة مؤقتًا إذا كان هناك 3 ومضات في ثانية واحدة
  • إسقاط نسبة التباين إذا كان هناك 3 ومضات في ثانية واحدة

شكرا على القراءة!

أصبح محتوى الفيديو الذي يمكن الوصول إليه أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى، وخطوة مهمة حقًا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور والتفاعل معه.

باتباع هذه الإرشادات البسيطة، يمكنك إنشاء محتوى فيديو يسهل الوصول إليه ويحقق أفضل النتائج الممكنة، ويجعل الفيديو الخاص بك في متناول الكل.

الأوصاف الصوتية والتعليقات التوضيحية والنصوص: يستغرق الأمر بعض الوقت الإضافي. ولكن في النهاية، سيستفيد جمهورك أكثر من ذلك، ويمكنك أن تطمئن إلى أنك اتخذت كل خطوة ممكنة لضمان النجاح في جهود تسويق الفيديو الخاصة بك.

أثناء تواجدك هنا، لماذا لا تطلع على مقال آخر – تم تصميم مدونتنا لتظهر لك كيفية استخدام الفيديو كمحترف في كل مرحلة من مراحل رحلة العميل.